کد مطلب:99311 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

خطبه 127-در خطاب به خوارج











[صفحه 113]

الشرح: لیس لقائل ان یقول له (ع) معتذرا عن الخوارج: انهم انما ضللوا عامه امه محمد (ص)، و حكموا بخطئهم و كفرهم و قتلهم بالسیف خبطا، لانهم وافقوك فی تصویب التحكیم، و هو عندهم كفر فلم یواخذوهم بذنبك كما قلت لهم؟ و ذلك لان امیرالمومنین (ع) ما قال هذه المقاله الا لمن رای منهم استعراض العامه، و قتل الاطفال حتی البهائم، فقد كان منهم قوم فعلوا ذلك. و قد سبق منا شرح افعالهم و وقائعهم بالناس، و قالوا: ان الدار دار كفر لایجوز الكف عن احد من اهلها، فهولاء هم الذین وجه امیرالمومنین (ع) الیهم خطابه و انكاره، دون غیرهم من فرق الخوارج. (مذهب الخوارج فی تكفیر اهل الكبائر) و اعلم ان الخوارج كلها تذهب الی تكفیر اهل الكبائر، و لذلك كفروا علیا (ع) و من اتبعه علی تصویب التحكیم، و هذا الاحتجاج الذی احتج به علیهم لازم و صحیح، لانه لو كان صاحب الكبیره كافرا لما صلی علیه رسول الله (ص)، و لا ورثه من المسلم، و لا مكنه من نكاح المسلمات، و لاقسم علیه من الفی ء و لاخرجه عن لفظ الاسلام. و قد احتجت الخوارج لمذهبها بوجوه: منها قوله تعالی: (و لله علی الناس حج البیت من استطاع الیه سبیلا و من كفر فان الله غنی عن العالمین)، قا

لوا: فجعل تارك الحج كافرا. و الجواب ان هذه الایه مجمله، لانه تعالی لم یبین (و من كفر) بماذا؟ فیحتمل ان یرید تارك الحج، و یحتمل ان یرید تارك اعتقاد وجوبه علی من استطاع الیه سبیلا، فلابد من الرجوع الی دلاله، و الظاهر انه اراد لزوم الكفر لمن كفر باعتقاد كون الحج غیر واجب، الا تراه فی اول الایه قال: (و لله علی الناس حج البیت)، فانبا عن اللزوم، ثم قال: (و من كفر) بلزوم ذلك! و نحن نقول: ان من لم یقل: لله علی الناس حج البیت، فهو كافر. و منها قوله تعالی: (انه لاییاس من روح الله الا القوم الكافرون)، قالوا: و الفاسق لفسقه و اصراره علیه آیس من روح الله، فكان كافرا. و الجواب انا لا نسلم ان الفاسق آیس من روح الله مع تجویزه تلافی امره بالتوبه و الاقلاع، و انما یكون الیاس مع القطع، و لیس هذه صفه الفاسق، فاما الكافر الذی یجحد الثواب و العقاب، فانه آیس من روح الله، لانه لا تخطر له التوبه و الاقلاع، و یقطع علی حسن معتقده. و منها قوله تعالی: (و من لم یحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون) و كل مرتكب للذنوب فقد حكم بغیر ما انزل الله. و لم یحكم بما انزل الله. و الجواب ان هذا مقصور علی الیهود، لان ذكرهم هو المقدم فی الایه، قال سب

حانه و تعالی: (سماعون للكذب اكالون للسحت) ثم قال عقیب قوله: (هم الكافرون): (و قفینا علی آثارهم" بعیسی بن مریم) فدل علی انها مقصوره علی الیهود. و منها قوله تعالی: (فانذرتكم نارا تلظی لایصلاها الا الاشقی الذی كذب و تولی)، قالوا: و قد اتفقنا مع المعتزله علی ان الفاسق یصلی النار، فوجب ان یسمی كافرا. و الجواب، ان قوله تعالی: (نارا) نكره فی سیاق الاثبات فلا تعم، و انما تعم النكره فی سیاق النفی، نحو قولك: (ما فی الدار من رجل)، و غیر ممتنع ان یكون فی الاخره نار مخصوصه لایصلاها الا الذین كذبوا و تولوا، و یكون للفساق نار اخری غیرها. و منها قوله تعالی: (و ان جهنم لمحیطه بالكافرین)، قالوا: و الفاسق تحیط به جهنم، فوجب ان یكون كافرا. و الجواب انه لم یقل سبحانه: (و ان جهنم لا تحیط الا بالكافرین) و لیس یلزم من كونها محیطه بقوم الا تحیط بقوم سواهم. و منها قوله سبحانه: (یوم تبیض وجوه و تسود وجوه فاما الذین اسودت وجوههم ا كفرتم بعد ایمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون). قالوا: و الفاسق لا یجوز ان یكون ممن ابیضت وجوههم، فوجب ان یكون ممن اسودت، و وجب ان یسمی كافرا، لقوله: (بما كنتم تكفرون). و الجواب ان هذه القسمه لیست متقابله،

فیجوز ان یكون المكلفون ثلاثه اقسام: بیض الوجوه، و سود الوجوه، و صنف آخر ثالث بین اللونین، و هم الفساق. و منها قوله تعالی: (وجوه یومئذ مسفره ضاحكه مستبشره و وجوه یومئذ علیها غبره ترهقها قتره اولئك هم الكفره الفجره). قالوا: و الفاسق علی وجهه غبره، فوجب ان یكون من الكفره و الفجره. و الجواب، انه یجوز ان یكون الفساق قسما ثالثا لا غبره علی وجوههم، و لا هی مسفره ضاحكه، بل علی ما كانت علیه فی دار الدنیا. و منها قوله تعالی: (ذلك جزیناهم بما كفروا و هل نجازی الا الكفور). قالوا: و الفاسق لا بد ان یجازی، فوجب ان یكون كفورا. و الجواب، ان المراد بذلك: (و هل نجازی بعقاب الاستئصال الا الكفور)! لان الایه وردت فی قصه اهل سبا، لكونهم استوصلوا بالعقوبه. و منها انه تعالی قال: (ان عبادی لیس لك علیهم سلطان الا من اتبعك من الغاوین)، و قال فی آیه اخری: (انما سلطانه علی الذین یتولونه و الذین هم به مشركون)، فجعل الغاوی الذی یتبعه مشركا. و الجواب انا لانسلم ان لفظه (انما) تفید الحصر، و ایضا فانه عطف قوله: (و الذین هم به مشركون) علی قوله: (الذین یتولونه)، فوجب ان یثبت التغایر بین الفریقین، و هذا مذهبنا، لان الذین یتولونه هم الفساق، و ال

ذین هم به مشركون هم الكفار. و منها قوله تعالی: (و اما الذین فسقوا فماواهم النار) الی قوله تعالی: (و قیل لهم ذوقوا عذاب النار الذی كنتم به تكذبون) فجعل الفاسق مكذبا. و الجواب، ان المراد به الذین فسقوا عن الدین، ای خرجوا عنه بكفرهم، و لاشبهه ان من كان فسقه من هذا الوجه فهو كافر مكذب، و لا یلزم منه ان كل فاسق علی الاطلاق فهو مكذب و كافر. و منها قوله تعالی: (و لكن الظالمین بایات الله یجحدون)، قالوا: فاثبت الظالم جاحدا، و هذه صفه الكفار. و الجواب ان المكلف قد یكون ظالما بالسرقه و الزنا، و ان كان عارفا بالله تعالی، و اذا جاز اثبات ظالم لیس بكافر و لاجاحد بایات الله تعالی، جاز اثبات فاسق لیس بكافر. و منها قوله تعالی: (و من كفر بعد ذلك فاولئك هم الفاسقون). و الجواب، ان هذه الایه تدل علی ان الكافر فاسق، و لا تدل علی ان الفاسق كافر. و منها قوله تعالی: (فمن ثقلت موازینه فاولئك هم المفلحون و من خفت موازینه فاولئك الذین خسروا انفسهم فی جهنم خالدون تلفح وجوههم النار و هم فیها كالحون الم تكن آیاتی تتلی علیكم فكنتم بها تكذبون). فنص سبحانه علی ان من تخف موازینه یكون مكذبا، و الفاسق تخف موازینه، فكان مكذبا، و كل مكذب كافر. ال

جواب ان ذلك لایمنع من قسم ثالث، و هم الذین لاتخف موازینهم و لا تثقل، و هم الفساق، و لا یلزم من كون كل من خفت موازینه یدخل النار الا یدخل النار الا من خفت موازینه. و منها قوله تعالی: (هو الذی خلقكم فمنكم كافر و منكم مومن) و هذا یقتضی ان من لایكون مومنا فهو كافر، و الفاسق لیس بمومن فوجب ان یكون كافرا. و الجواب ان (من) هاهنا للتبعیض، و لیس فی ذكر التبعیض نفی الثالث، كما ان قوله: (فمنهم من یشمی علی رجلین و منهم یمشی علی اربع) لا ینفی وجود دابه تمشی علی اكثر من اربع كبعض الحشرات. ثم نعود الی الشرح: قوله (ع): (و من رمی به الشیطان مرامیه)، ای اضله كانه رمی به مرمی بعیدا، فضل عن الطریق، و لم یهتد الیها. قوله: (و ضرب به تیهه) ای حیره و جعله تائها. ثم قال (ع): یهلك فی رجلان، فاحدهما من افرط حبه له و اعتقاده فیه حتی ادعی له الحلول كما ادعت النصاری ذلك فی المسیح (ع)، و الثانی من افرط بغضه له، حتی حاربه، او لعنه، او بری ء منه، او ابغضه، هذه المراتب الاربع، و البغض ادناها، و هو موبق مهلك، و فی الخبر الصحیح المتفق علیه انه لا یحبه الا مومن، و لا یبغضه الا منافق، و حسبك بهذا الخبر، ففیه وحده كفایه. (فصل فی ذكر الغلاه من ا

لشیعه و النصیریه و غیرهم) فاما الغلاه فیه فهالكون كما هلك الغلاه فی عیسی (ع). و قد روی المحدثون ان رسول الله (ص) قال له (ع) (فیك مثل من عیسی بن مریم، ابغضته الیهود فبهتت امه، و احبته النصاری فرفعته فوق قدره)، و قد كان امیرالمومنین عثر علی قوم من اصحابه خرجوا من حد محبته باستحواذ الشیطان علیهم ان كفروا بربهم، و جحدوا ما جاء به نبیهم، فاتخذوه ربا و ادعوه الها، و قالوا له: انت خالقنا، و رازقنا، فاستتابهم، و استانی و توعدهم فاقاموا علی قولهم فحفر لهم حفرا دخن علیهم فیها، طمعا فی رجوعهم، فابوا فحرقهم، و قال: الا ترونی قد حفرت حفرا انی اذا رایت امرا منكرا اوقدت ناری و دعوت قنبرا و روی ابوالعباس احمد بن عبیدالله بن عمار الثقفی، عن محمد بن سلیمان بن حبیب المصیصی، المعروف بنوین، و روی ایضا عن علی بن محمد النوفلی عن مشیخته، ان علیا (ع) مر بقوم و هم یاكلون فی شهر رمضان نهارا، فقال: اسفر ام مرضی؟ قالوا: لا و لا واحده منهما، قال: فمن اهل الكتاب انتم فتعصمكم الذمه و الجزیه؟ قالوا: لا، قال فما بال الاكل فی نهار رمضان! فقاموا الیه فقالوا: انت انت! یومون الی ربوبیته، فنزل (ع) عن فرسه، فالصق خده بالارض، و قال: ویلكم! ا

نما انا عبد من عبیدالله، فاتقوا الله و ارجعوا الی الاسلام. فابوا فدعاهم مرارا، فاقاموا علی كفرهم، فنهض الیهم، و قال: شدوهم وثاقا، و علی بالفعله و النار و الحطب، ثم امر بحفر بئرین فحفرتا، احداهما سربا و الاخری مكشوفه، و القی الحطب فی المكشوفه، و فتح بینهما فتحا، و القی النار فی الحطب، فدخن علیهم، و جعل یهتف بهم، و یناشدهم لیرجعوا الی الاسلام، فابوا، فامر بالحطب و النار فالقی علیهم، فاحرقوا، فقال الشاعر: لترم بی المنیه حیث شاءت اذا لم ترمنی فی الحفرتی اذا ما حشتا حطبا بنار فذاك الموت نقدا غیر دین قال: فلم یبرح (ع) حتی صاروا حمما. ثم استترت هذه المقاله سنه او نحوها، ثم ظهر عبدالله بن سبا و كان یهودیا یتستر بالاسلام بعد وفاه امیرالمومنین (ع) فاظهرها، و اتبعه قوم فسموا السبئیه، و قالوا: ان علیا (ع) لم یمت، و انه فی السماء، و الرعد صوته و البرق صوته، و اذا سمعوا صوت الرعد، قالوا: السلام علیك یا امیرالمومنین! و قالوا فی رسول الله (ص) اغلظ قول، و افتروا علیه اعظم فریه، فقالوا: كتم تسعه اعشار الوحی، فنعی علیهم قولهم الحسن بن علی بن محمد بن الحنفیه رضی الله عنه فی رسالته، التی یذكر فیها الارجاء، رواها عنه سلیم

ان بن ابی شیخ، عن الهیثم بن معاویه، عن عبدالعزیز بن ابان، عن عبدالواحد بن ایمن المكی، قال: شهدت الحسن بن علی بن محمد بن الحنفیه یملی هذه الرساله، فذكرها و قال فیها: و من قول هذه السبئیه: هدینا لوحی ضل عنه الناس، و علم خفی عنهم، و زعموا ان رسول الله (ص) كتم تسعه اعشار الوحی، و لو كتم (ص) شیئا مما انزل الله علیه لكتم شان امراه زید، و قوله تعالی: (تبتغی مرضات ازواجك). ثم ظهر المغیره بن سعید، مولی بجیله، فاراد ان یحدث لنفسه مقاله یستهوی بها قوما، و ینال بها ما یرید الظفر به من الدنیا، فغلا فی علی (ع) و قال: لو شاء علی لاحیا عادا و ثمود و قرونا بین ذلك كثیرا. و روی علی بن محمد النوفلی، قال: جاء المغیره بن سعید، فاستاذن علی ابی جعفر محمد بن علی بن الحسین، و قال له: اخبر الناس انی اعلم الغیب، و انا اطعمك العراق، فزجره ابوجعفر زجرا شدیدا، و اسمعه ما كره، فانصرف عنه، فاتی اباهاشم عبدالله بن محمد بن الحنفیه رحمه الله، فقال له مثل ذلك- و كان ابوهاشم ایدا- فوثب علیه فضربه ضربا شدیدا اشفی به علی الموت، فتعالج حتی بری ء، ثم اتی محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن رحمه الله- و كان محمد سكیتا- فقال له كما قال للرجلین، فسكت مح

مد فلم یجبه، فخرج و قد طمع فیه بسكوته، و قال: اشهد ان هذا هو المهدی الذی بشر به رسول الله (ص)، و انه قائم اهل البیت، و ادعی ان علی بن الحسین (ع) اوصی الی محمد بن عبدالله بن الحسن. ثم قدم المغیره الكوفه، و كان مشعبذا، فدعا الناس الی قوله، و استهواهم و استغواهم، فاتبعه خلق كثیر، و ادعی علی محمد بن عبدالله انه اذن له فی خنق الناس و اسقائهم السموم، و بث اصحابه فی الاسفار یفعلون ذلك بالناس، فقال له بعض اصحابه: انا نخنق من لا نعرف، فقال: لا علیكم! ان كان من اصحابكم عجلتموه الی الجنه، و ان كان من عدوكم عجلتموه الی النار، و لهذا السبب كان المنصور یسمی محمد بن عبدالله الخناق، و ینحله ما ادعاه علیه المغیره. ثم تفاقم امر الغلاه بعد المغیره، و امعنوا فی الغلو، فادعوا حلول الذات الالهیه المقدسه فی قوم من سلاله امیرالمومنین (ع)، و قالوا بالتناسخ، و جحدوا البعث و النشور، و اسقطوا الثواب و العقاب، و قال قوم منهم: ان الثواب و العقاب انما هو ملاذ هذه الدنیا و مشاقها، و تولدت من هذه المذاهب القدیمه التی قال بها سلفهم مذاهب افحش منها قال بها خلفهم، حتی صاروا الی المقاله المعروفه بالنصیریه، و هی التی احدثها محمد بن نصیر النمیری،

و كان من اصحاب الحسن العسكری (ع)، و المقاله المعروفه بالاسحاقیه و هی التی احدثها اسحاق بن زید بن الحارث، و كان من اصحاب عبدالله ابن معاویه بن عبدالله بن جعفر بن ابی طالب، كان یقول بالاباحه و اسقاط التكالیف، و یثبت لعلی (ع) شركه مع رسول الله (ص) فی النبوه علی وجه غیر هذا الظاهر الذی یعرفه الناس، و كان محمد بن نصیر من اصحاب الحسن بن علی بن محمد بن الرضا، فلما مات ادعی وكاله لابن الحسن الذی تقول الامامیه بامامته، ففضحه الله تعالی بما اظهره من الالحاد و الغلو و القول بتناسخ الارواح، ثم ادعی انه رسول الله و نبی من قبل الله تعالی، و انه ارسله علی بن محمد بن الرضا، و جحد امامه الحسن العسكری و امامه ابنه، و ادعی بعد ذلك الربوبیه، و قال باباحه المحارم. و للغلاه اقوال كثیره طویله عریضه، و قد رایت انا جماعه منهم، و سمعت اقوالهم، و لم ار فیهم محصلا، و لا من یستحق ان یخاطب، و سوف استقصی ذكر فرق الغلاه و اقوالهم فی الكتاب الذی كنت متشاغلا بجمعه، و قطعنی عنه اهتمامی بهذا الشرح، و هو الكتاب المسمی "بمقالات الشیعه" ان شاءالله تعالی. قوله (ع): (و الزموا السواد الاعظم)، و هو الجماعه، و قد جاء فی الخبر عن رسول الله (ص) هذه اللف

ظه التی ذكرها (ع) و هی: (ید الله علی الجماعه و لایبالی بشذوذ من شذ)، و جاء فی معناها كثیر، نحو قوله (ع): (الشیطان مع الواحد و هو من الاثنین ابعد)، و قوله: (لا تجتمع امتی علی خطا)، و قوله: (سالت الله الا تجتمع امتی علی خطا، فاعطانیها)، و قوله: (ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن)، و قوله: (لا تجتمع امتی علی ضلاله)، و (سالت ربی الا تجتمع امتی علی ضلاله فاعطانیها). و (لم یكن الله لیجمع امتی علی ضلال و لاخطا). و قوله (ع): (علیكم بالسواد الاعظم)، و قوله: (من خرج من الجماعه قید شبر فقد خلع ربقه الاسلام عن عنقه). و قوله: (من فارق الجماعه مات میته جاهلیه)، و قوله: (من سره بحبوحه الجنه فیلزم الجماعه). و الاخبار فی هذا المعنی كثیره جدا. ثم قال (ع): (من دعا الی هذا الشعار فاقتلوه)، یعنی الخوارج، و كان شعارهم انهم یحلقون وسط رووسهم و یبقی الشعر مستدیرا حوله كالاكلیل. قال: (و لو كان تحت عمامتی هذه- ای لو اعتصم و احتمی باعظم الاشیاء حرمه- فلا تكفوا عن قتله). ثم ذكر انه انما حكم الحكمان لیحییا ما احیاه القرآن، ای لیجتمعا علی ما شهد القرآن باستصوابه و استصلاحه، و یمیتا ما اماته القرآن، ای لیفترقا و یصدا و ینكلا عما كرهه ا

لقرآن، و شهد بضلاله. و البجر، بضم الباء: الشر العظیم، قال الراجز: ارمی علیها و هی شی ء بجر ای داهیه. و لا ختلتكم، ای خدعتكم، ختله و خاتله: ای خدعه، و التخاتل: التخادع. و لا لبسته علیكم، ای جعلته مشتبها ملتبسا، البست علیهم الامر البسه بالكسر. و الملا: الجماعه من الناس. و الصمد: القصد. قال: سبق شرطنا سوء رایهما، لانا اشترطنا علیهما فی كتاب الحكومه ما لامضره علینا، مع تامله فیما فعلاه من اتباع الهوی و ترك النصیحه للمسلمین.


صفحه 113.